رسالة ماجستير في كلية علوم الحاسوب والرياضيات تناقش : Evaluation and Selection Best Deep Learning Model Based on New Development for FDOSM

نوقشت اليوم الاحد الموافق
1/9/2024 في كلية علوم الحاسوب والرياضيات / قسم علوم الحاسوب / رسالة ماجستير للباحثة ( رشا عبدالله يوسف) الموسومة:
( Evaluation and Selection Best Deep Learning Model Based on New Development for FDOSM )
بإشراف (أ.م.د. محمود ماهر صالح)
هذا وقد جاء في مستخلص الدراسة ما يلي:
يحظى فيروس كورونا (COVID-19) باهتمام عالمي نظرًا لتأثيره الكبير على الصحة والحياة الاجتماعية والاقتصاد وغير ذلك. في مجال التشخيص التفريقي الطبي، حيث يعد التمييز بين الأمراض والعلل ذات الأعراض المتشابهة أمرًا بالغ الأهمية، ولهذا السبب، ازدادت أهمية التعلم العميق. لأنه يمكن أن ينتج نتائج عالية الأداء من خلال الاستفادة من القدرة على تفسير صور كوفيد-19 بدقة من خلال عملية التعلم. تتوفر العديد من نماذج التعلم عن بعد لتصنيف كوفيد-19، وتتطلب التقييم والقياس لتحديد النموذج الأكثر فعالية، بالإضافة إلى وجود معايير متعددة وتباين البيانات، والتي تحتاج إلى تقييم. يتم تعريف هذا الإجراء على أنه مسألة اتخاذ قرار متعدد المعايير (MCDM). لذلك، فإن الحل لهذه التحديات هو استخدام أحدث أساليب MCDM المسماة القرار الغامض من خلال طريقة نقاط الرأي (FDOSM) والتي تعالج بنجاح العديد من المشكلات الحالية التي لم تتمكن الطرق السابقة من حلها. ونتيجة لذلك، تنقسم منهجية دراستنا إلى مرحلتين: الأولى هي إنشاء مصفوفة قرار تتضمن مجموعة من 10 معايير تقييم بالإضافة إلى عشرة نماذج للتعلم العميق. الجزء الثاني هو توسيع FDOSM إلى البيئة السباعية لمعالجة مشكلات عدم اليقين التي تواجهها FDOSM. وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: بالنسبة لمتخذ القرار الفردي، كان البديل الأفضل للخبير الأول هو "Xception" بنسبة "1.44". في حين يعتبر (ResNet-101) البديل الأفضل للخبراء الثاني والثالث، بقيم "1.051429، 0.857143" على التوالي، من ناحية أخرى فإن أفضل نموذج DL يعتمد على اتخاذ القرار الجماعي هو "ResNet-101"، بنتيجة "1.12". وأخيراً، تم إجراء التحقق الموضوعي والتحليل المقارن.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة:
1. أ.م.د . محمد اكثم احمد /​جامعة تكريت/ كلية علوم الحاسوب والرياضيات ​رئيساً
2. أ.م. د. زيدون طارق عبدالوهاب/ جامعة تكريت / كلية علوم الحاسوب والرياضيات عضواً
3. أ.م.د.مصطفى عبدالغفور محمد / كلية الامام الاعظم الجامعة عضواً
4.أ.م. د. محمود ماهر صالح ​/ جامعة تكريت /كلية علوم الحاسوب والرياضيات ​ عضوا ومشرفاً .
هذا وقد حضر المناقشة عدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا في الكلية .
من جانبه قدم السيد عميد الكلية كتاب شكر وتقدير للدكتور مصطفى عبدالغفور محمد تثميناً لجهوده العلمية في تقييم هذه الرسالة .

Related Articles

عنوان الجامعة

تكريت ، صلاح الدين

بريد الكتروني 42 

الرمز البريدي 34001

العراق

عن الكلية